Cookies management by TermsFeed Cookie Consent ساعد مشرفي المواقع في أرشفة مقالات بلوجر

القائمة الرئيسية

الصفحات

ساعد مشرفي المواقع في أرشفة مقالات بلوجر

إن محرك بحث جوجل يعمل عن طريق زحف عناكب البحث إلى ملايين المواقع الالكترونية يومياً، ومن الطبيعي حدوث بعض الأخطاء أو قصور من قبل مشرفي المواقع Google Search Console في عمليات أرشفة بعض المقالات الموجودة في مدونة بلوجر Blogger.


ساعد مشرفي المواقع في أرشفة مقالات بلوجر


كما أن الكثير من الناشرين أو أصحاب المواقع يرغب في أن تحدث عمليات أرشفة المقالات بصورة أوتوماتيكية ومستمرة بدون أخطاء وذلك نظراً لضيق الوقت لدى المدون أو الناشر وانشغاله بالعديد من الأمور الهامة مثل البحث عن كلمات مفتاحية، اختيار الموضوع المناسب، متابعة الأخبار العالمية والمحلية، الأحداث اليومية على تريند جوجل  Google Trends ، وكتابة محتوى ذو قيمة وخاصة إذا كان الهدف من عملية التدوين هو الربح من الانترنت.


ومن هنا، يمكن استنتاج أن عملية أرشفة المقالات لا يمكن أن تتم من طرف واحد وهو مشرفي المواقع  Google Search Console ، بل يجب أن يكون هناك طرف أخر يساعد عناكب البحث في الحصول على المعلومات اللازمة للمواقع الالكترونية بسهولة ويسر.


تمييز البيانات

تتوفر الآن أداه بديلة عن الترميز الخاص بمشرفي المواقع وهي Data Highlighter من جوجل، تهدف إلي مساعدة Google في فهم البيانات المرتبطة بموقعك الالكتروني، حيث يمكنك ببساطة وضع علامات على كل حقل بيانات بواسطة الماوس.


وقد سبق وأن تكلمنا عن تمييز البيانات عن طريق Schema يمكنك الاطلاع على المقال من هنا.


حيث أن Schema تعتمد على تمييز البيانات عن طريق الأكواد ويتم وضعها داخل المشاركة عن طريق صفحة عرض Html. أما في أداة Data Highlighter الوضع مختلف تماماً. 


أوجه الاختلاف بين Schema و Data Highlighter

1- أداة Schema يستخدم فيها الاكواد أما أداة Data Highlighter تعتمد على وضع علامات على حقول البيانات.

2- أداة Data Highlighter تتم فيها عملية تمييز البيانات مرة واحدة فقد، دون الحاجة الى تكرار تمييز البيانات في كل مرة تقوم بعمل مشاركة جديدة في بلوجر، على عكس أداة Schema التي تستخدم في كل مشاركة جديدة.

3- سهولة التعامل مع أداة Data Highlighter ، فلا يتطلب منك خبرة في عمليات تمييز البيانات، فكل المستخدم في تلك العملية الماوس فقط.

4- في ظل أداة Data Highlighter تظهر معاينة للموقع الالكتروني الخاص بك أثناء عملية تمييز البيانات، مما يؤدي الى تجنب حدوث الأخطاء الناتجة عن عمليات التمييز بالاكواد كما هو الحال في أداة Schema.


استخدام أداة تمييز البيانات Data Highlighter

1- بمجرد الدخول على أداة تمييز البيانات من جوجل Data Highlighter تظهر لك نافذة الصفحة على الشكل التالي:



البدء في تمييز البيانات


من خلال تلك النافذة يتم اختيار اسم موقعك الالكتروني إذا كان لديك أكثر من موقع، ثم الضغط على زر بدء التمييز بجوار الفيديو التوضيحي لكيفية استخدام أداة Data Highlighter في عملية تمييز بيانات موقعك الالكتروني، من الممكن مشاهدة الفيديو للمزيد من المعلومات فهو مفيد جداً.

2- بالضغط على زر بدء التمييز، تظهر لك نافذة منبثقة على هذا الشكل:

اختيار عنوان الصفحة


داخل المربع المحدد باللون الأسود في الصورة، ضع عنوان صفحة من أحدي صفحات موقعك الالكتروني، إذا كنت سوف تختار وضع علامات على أكثر من صفحة، يفضل اختيار عنوان لمشاركة مكتملة في الترتيب الخامس، أما إذا كنت سوف تضع علامات على مشاركة واحدة، اقترح عليك اختيار المشاركة الأكثر زيارة في مدونتك.


ومن تبويب نوع المعلومات المطلوب تمييزها، يتم اختيار بند المقالات.



3- في حالة حدوث تعذر في جلب عنوان المشاركة، فإن هذا يعني أن هذه المشاركة لم تدخل الأرشفة في جوجل، ويمكنك في هذه الحالة اختيار مشاركة أخرى.



4- بالضغط على زر حسناً، بعد استكمال المعلومات السابقة، تظهر نافذة تمييز البيانات على الشكل التالي:



نافذة تمييز البيانات



من خلال تلك النافذة، يمكنك معاينة عنوان الصفحة المختارة من موقعك الالكتروني على الجانب الأيمن، والتي سيتم من خلالها وضع العلامات على كل من:


  • عنوان المشاركة.
  • المؤلف.
  • تاريخ النشر.
  • الصور.
  • الفئة أو التصنيف.
  • متوسط التقييم.


وكما سبق وأشرنا في هذا المقال، أنها علامات يتم وضعها لمرة واحدة فقط، وتظهر تلك العلامات باللون الأصفر في شاشة المعاينة، وفي المقابل على الجانب الأيسر، يظهر بشكل تلقائي البيانات التي تم وضع العلامات عليها.


على سبيل المثال، عند تحديد عنوان المشاركة باللون الأصفر في شاشة المعاينة، يظهر هذا العنوان مكتوب بشكل تلقائي على الجانب الأخر من نافذة تمييز البيانات.


مميزات تمييز البيانات


هناك العديد من أدوات التمييز لمعظم بيانات المواقع الالكترونية، التمييز ليس فقط للمشاركات، بل هناك تمييز لبيانات الموقع الالكتروني من اسم الموقع، وصف الموقع، الكلمات المفتاحية والكلمات البحثية الأكثر استخداماً داخل موقعك الالكتروني.


كما يوجد أيضاً تمييز للبيانات الشخصية والبيانات الوظيفية، والأحداث حتى اللوجو الخاص بوقعك الالكتروني له تمييز بيانات والصور وما بها من وصف وعنوان ورابط لها العديد من أدوات تمييز البيانات.


والهدف من نشر تلك أدوات التمييز هو جعل المواقع الالكترونية تظهر في محركات البحث في صورة أكثر جاذبية لمستخدم الانترنت، من خلال عمليات أرشفة تعمل بكفاءة وفاعلية بالزحف المستمر لعناكب البحث وفهم المحتوى المعروض من المواقع على شكل بيانات منظمة لها القابلية للتمهيد لعملية الأرشفة.  

تعليقات

التنقل السريع