Cookies management by TermsFeed Cookie Consent ربط اعدادات بلوجر بطريقة صحيحة

القائمة الرئيسية

الصفحات

مرحباً بكل مدون، بالطبع إن كل من قائم على التدوين يبحث عن ربط اعدادات بلوجر بطريقة صحيحة حتى يتمكن من التصدر في نتائج البحث.


ربط اعدادات بلوجر بطريقة صحيحة


أثناء انشغال المدون بكتابة مقالاته، ما بين الزحام المروري للموضوعات في رأس المدون، وبين الوقت المستغرق في الحصول على موضوع جديد، وكلمات مفتاحية Keywords متوافقة مع السيو SEO، ومتابعة كل ما هو جديد في تريند جوجل Google Trends، قد ينسى البعض ربط اعدادات بلوجر Blogger بطريقة صحيحة.


إن عملية ضبط اعدادات بلوجر وربطها بالمواقع الأخرى مثل إحصاءات جوجل Google Analyticsوفيدبرنر feedburner، أو عدم تفعيل بند من بنود اعدادات مدونة بلوجر، قد تسبب للمدون الكثير من المشاكل سواء كانت تلك المشاكل مرتبطة بالمقالات أو بالمدونة بصفة عامة، ولتوضيح كيفية تتم اعدادات مدونة بلوجر بطريقة صحيحة، وذلك من خلال محاولة الإجابة على الأسئلة التالية:


  • لماذا يتم تغيير الاعدادات الافتراضية لمدونة بلوجر؟
  • ما هي الاعدادات الصحيحة لمدونة بلوجر؟
  • كيف يتم ربط اعدادات مدونة بلوجر بالمواقع الأخرى؟
  • ما هي المزايا الناتجة عن الضبط الصحيح لإعدادات مدونتك؟


وبطبيعة الحال، فإن الاختلافات بين الاعدادات الافتراضية والاعدادات الاحترافية لمدونة بلوجر، قد ترجع الى الهدف من اعداد المدونة، وطبيعة المحتوى من حيث شخصي أو عام.


الاعدادات الافتراضية لمدونة بلوجر

تلاحظ عند فتح مدونة بلوجر لأول مره، أن المدونة سابق اعدادها افتراضياً على مجموعة من البنود منها مفعل ومنها يحتاج الي عملية التفعيل بنفسك، وهذا يدل على أن الهدف الأساسي من مدونة بلوجر هي أن تكون مدونة شخصية وليست مدونة احترافية يتم التعامل معها على أساس الربح منها والمقصود هنا الربح من الانترنت.


نموذج من الاعدادت الافتراضية لمدونة بلوجر


وهذا منطقي تماماً، لأن مدونة بلوجر هي مدونة مجانية قد تستخدم لأغراض التدوين الشخصي، أو حتى للتدوين العام على اعتبار استعراض بعض الموضوعات، بهدف التعليم، او منصة لعرض بعض الآراء والخبرات الشخصية. ولكنها في النهاية لا تهدف الى الربح.


وعلى الرغم من ذلك، اتاحت تلك المنصة الفرصة امام المدونين بعضاً من الأدوات البسيطة والتي تظهر امامك في كل مرة تقوم بعمل مشاركة جديدة، من نوع وحجم الخط، هيكلة المقال وتنسيقة بعنوان رئيسي وفرعي، إدراج مجموعة من الصور أو الفيديو والتي قد تساعد بعض المدونين الراغبين في تحقيق الربح من الانترنت.


وعند تغييرك للهدف الرئيسي لمدونة بلوجر من المجانية القائمة على الاعدادات الافتراضية الى الربحية، ينبغي عليك القيام بالتعديل على بعض تلك الاعدادات حتى تكون احترافية وقابلة للمنافسة عن غيرها من المنصات الأخرى والتي من أشهرها على الاطلاق الووردبريس WordPress.


الاعدادات الصحيحة لمدونة بلوجر

المقصود من الاعدادات الصحيحة هي تهيئة مدونة بلوجر للربح من الانترنت من خلال تغيير مجموعة من الاعدادات الافتراضية وربطها ببعض المواقع الهامة التي تساعد على جعل مدونتك احترافية تتصدر بها نتائج البحث في جوجل.


الاعدادات الصحيحة لمدونة بلوجر


بند الوصف داخل المدونة

يعتبر وصف المدونة من أهم الاعدادات التي يجب أن تقوم بالتركيز عليها، فهي بمثابة ملخص للموضوعات التي تعرضها داخل مدونتك، ومنها تشير الى شركة جوجل عن تخصصك في التدوين عن مجال معين، مثل التكنولوجيا والهواتف الذكية، الربح من الانترنت، الصحة واللياقة البدنية، او الحيوانات الأليفة. وغالبا ما يكون وصف المدونة متضمن كل من الأقسام الداخلية واسم مدونتك.


كما يجب ان يتطابق بند وصف المدونة بما هو مكتوب في تبويب العلامات الوصفية، ومنها تفعيل وصف البحث، الذي يجب عليك التأكد من أنها مفعلة، حتى تصل الى وصف البحث.


وصف البحث هو البند الذي يتضمن الكلمات التي تظهر اسفل عنوان الموضوع الرئيسي عند اجراء البحث في جوجل عن الموضوع المعين، كما يظهر أمامك في الصورة.


وصف البحث


ويعتقد البعض أن هذا الاجراء كافي لوصف المدونة، إلا أن هناك اكواد توضع بداخل القالب خاصة بوصف المدونة وتسمي اكواد الميتا تاج Meta Tag. وهي بمثابة لغة محركات البحث، وبهذا الكود من الميتا تاج تكون قد ساعدت محركات البحث على فهم ما تدور حوله مدونتك من موضوعات، وهذا يؤدي الى التحسين المستمر لمدونتك من خلال السيو SEO وترتيب اليكسا Alexa.


أي أن

وصف المدونة = وصف البحث = اكواد الوصف الميتا تاج


اكواد الميتا تاج


معرف موقع إحصاءات جوجل

هو من ضمن التبويب الخاص بالاعدادات الأساسية، تضمن رقم كالتالي UA-256988874-4، ومن خلال ذلك المعرف الاحصائي يستطيع القسم المختص بتحليلات واحصاءات جوجل Google Analytics تتبع موقعك من حيث عدد المستخدمين داخل الموقع سواء فعلي او تقديري، الدول الأكثر زيارة لموقعك، التكنولوجيا المستخدمة في عمليات التصفح داخل الموقع سواء من نوعية الهواتف الذكية من حيث أنظمة التشغيل كالأندرويد أو النوع المستخدم سواء هاتف ذكي أو أجهزة لوحية.


وعلى أيه حال، يقدم موقع إحصاءات جوجل العديد من التقرير الهامة التي يستخدمها كل مدون احترافي يرغب في تحقيق الربح، فهو احدى الأدوات المستخدمة في استهداف المحتوى المعين الي دولة او منطقة معينة.


وللحصول على المعرف الاحصائي بطريقة صحيحة، يجب عليك اتباع الخطوات التالية:


  1. بعد انشاء حساب على موقع إحصاءات جوجل، قم بإنشاء موقع الكتروني جديد.
  2. كتابة اسم موقعك، وهو اسم الموقع باللغة الإنجليزية بدون البلوج اسبوت Blogspot، ويمكنك استقطاع هذا الاسم من عنوان المدونة أسفل تبويب اعدادات النشر.
  3. اختار المنطقة الزمنية، يرجى كتابة المنطقة الزمنية الحقيقة، فإذا كنت من مصر، ومن غرينيتش 02 توقيت مصر.
  4. العملة، وهي عملة الدولة المتواجد بها، بما تم في السابق اختيار توقيت مصر، فمن هذا البند يتم اختيار الجنيه المصري.
  5. اظهار الخيارات المتقدمة، بالضغط على هذا الاختيار يظهر لك نافذة بها إنشاء موقع Universal Analytics ويجب تفعليه.  
  6. رابط موقعك، وهو عنوان موقعك الالكتروني، فإذا كنت تمتلك دومين مدفوع يجب كتابة رابط موقع بهذة الطريقة www.yoursite.com أما إذا كنت تمتلك مدونة بلوج اسبوت اكتب موقوعك بهذا الأسلوب yoursite.blogspot.com.
  7. إنشاء موقع  Universal Analytics فقط، يجب عليك تفعيل هذا الاختيار ليظهر لك رقم المعرف الاحصائي الخاص بك. واسفل هذا الرقم يوجد كود من الأفضل نسخة ولصقة ضمن اكواد القالب، بهذا الكود تستطيع اثبات ملكية المدونة في جوجل كونسل بواسطة موقع إحصاءات جوجل.


تنسيق المدونة

هذا القسم من الاعدادات يختص بتنسيق كلاً من التاريخ والوقت للطابع الزمني سواء للمنطقة الزمنية او المشاركات والتعليقات. ويفضل ان تتعامل في هذا القسم بنسيق واحد، لا يختلف من طابع زمني الى أخر.


اقترح عليك التنسيق بهذا النوع: الشهر، اليوم، السنة. وهو تنسيق متوافق مع السيو.


لاحظ أنه تم عمل تنسيق زمني للمنطقة في إحصاءات جوجل باختيار دولة مصر، لذا وجب عليك اختيار المنطقة الزمنية بنفس دولتك في اعدادات جوجل، حتى تضمن بعدم تعرض الى مشاكل التتبع والإحصاءات في موقع إحصاءات جوجل.


برنامج الزحف والفهرسة

وهم من أهم الأقسام على الاطلاق، وتلاحظ انه غير مفعل في الاعدادات الافتراضية، لذا يجب عليك تفعيلة لتكون مدونتك جاهزة للتعامل مع عناكب محركات البحث.


و في هذا القسم يمكنك تحديد لعناكب البحث ما هي الصفحات والاقسام التي توافق عليها حتي تظهر على محركات البحث، وذلك من خلال مجموعة من الاكواد تسمى السايت ماب sitemap.xml بداخل ملف الروبوت تيكست robots.txt، وبصفتك مدون تقوم بعمل تعديلات احترافية تسعى من ورائها للربح من الانترنت، فمن المنطقي أن تسمح لعناكب البحث الدخول الى موقعك الالكتروني لأرشفة الموضوعات الموجودة بمدونتك، وهذا بناء على رغبتك في ظهور بعض الصفحات او بعض الأقسام.


واقترح عليك إعطاء موافقة لعناكب البحث للزحف الي موقعك لأرشفته بدون الصفحات الثابتة، مثل صفحة سياسة الخصوصية، اتفاقية الاستخدام، من نحن، الأرشيف، وصفحة اتصل بنا. هذه الصفحات من الضروري تتواجد داخل موقعك الالكتروني، فهي ملزمة للربح من الانترنت وخاصة عندما ترغب في التعامل مع شركة إعلانات جوجل ادسنس Google AdSense، ولكنها غير ضرورية لأرشفتها بواسطة عناكب البحث.


وفيما يلي نموذج لملف السايت ماب، يسمح من خلاله بإعطاء موافقة لكلاً من عناكب البحث و أي شركة تريد مراجعة موقعك دون تقيد وخاصة ادسنس، ويمكن بعد الحصول على الموافقة تعديل هذا الملف بما تراه مناسب.


ملف السايت ماب


تفعيل علامات رؤوس مخصصة لبرنامج الروبوت

وهذا البند هو مكمل للسابق، حيث يتضمن وضع علامات محددة مرتبطة بالصفحة الرئيسية، صفحات الأرشيف والبحث، وعلامات المشاركات والصفحات. من خلال اختيارك وتحديد هذه العلامات فهي بمثابة تأكيد منك بصفتك صاحب الموقع بإعطائك الموافقة على سماح الروبوت بالدخول على موقعك ارشفة ما تم تحديده في ملفات السايت ماب.


ويمكن ان تلاحظ الترابط المتصل بين البندين السابقين، فلا يجب أن يتعارض كلا البندين مع بعضمها البعض، لذا يجب عليك مراعاه التكامل فيما بينهما. فعلى سبيل المثال عند القيام بعمل ملف روبوت لا يسمح بأرشفة الصفحات الثابتة، وجب الالتزام بإضافة علامة عدم الفهرسة على صفحات الأرشيف والبحث.


وفيما يلي اقتراح بتفعيل علامات الرؤوس المخصصة لبرنامج الروبوت.


علامات الرؤوس المخصصة لبرنامج الروبوت

ربط الموقع الالكتروني بجوجل كونسول

وهو بند مختص بمشرفي المواقع في شركة جوجل  Google Search Console، وبمجرد إضافة موقعك الالكتروني في أدوات مشرفي المواقع يمكنك متابعة نتائج البحث في جوجل، وتقييم الأداء لمدونتك، وإصلاح المشاكل التي تظهر على موقعك بناء على ما يظهر لمشرفي المواقع من أخطاء.


ومن الأخطاء الشائعة في هذا القسم هو عدم أرشفة بعض او جميع المقالات، وهذا يرجع لعدة عوامل منها:

  • أخطاء في ملف الروبوت تيكست.
  • صفحات الموقع لا تتناسب مع شاشات الجوال.
  • وجود أخطاء في اكواد القالب المستخدم.
  • خطأ في روابط بعض المشاركات.


وفي هذه النقطة المرتبط بموجود أخطاء في روابط المشاركات، تظهر هذه المشكلة عند كتابة المحتوى باللغة العربية، حيث اثناء كتابك للعنوان تقوم بلوجر بشكل اتوماتيكي بعمل رابط ثابت، وفي معظم الأحيان تكون روابط غير متوافقة مع أدوات مشرفي المواقع.


لذا اقترح عليك كتابة مختصر باللغة الإنجليزية مكون من كلمتين مثلا ومن الأفضل ألا يكون فاصل بينهما، او تستخدم الروابط المخصصة في الموجودة اسفل الراوبط الثابتة من اعدادات المشاركة ذاتها.


ولتفعيل تلك الميزة، من خلال قسم خلاصة الموقع الالكتروني، تبويب العناوين وروابط التضمين.

 

مزايا ربط اعدادات بلوجر بطريقة صحيحة

بعد القيام باستعراض اهم الاعدادات اللازم تغيرها لتحويل مدونتك الى مدونة لها صفة الربحية من الانترنت، فمن المؤكد سوف تحصل على العديد من المزايا الجديدة لمدونتك، وبالطبع مع كتابة محتوى جيد وحصري، والقيام بعمل التنسيقات الكاملة، ستكون قد تمكنت من الآتي:


  • أرشفة المقالات بطريقة صحيحة.
  • التعرف على الاخطاء الواردة في موقعك الالكتروني من خلال مشرفي المواقع حتي تتمكن من معالجتها.
  • تتبع الاحصائيات المرتبطة بموقعك من خلال موقع تحليلات جوجل.
  • تصدر نتائج البحث في جوجل.
  • استهداف محتوى معين لدولة معينة لزيادة الزيارات.


إن المدون العصري في ذلك الوقت لا يكتفي بكونه صاحب افكار فريدة وآراء متميزة يستفيد منها الجميع، لكنه يجب عليه أن يكون على دراية معقوله بما يستخدم من ادوات للنشر وان يستغل تلك الموارد الاستغلال الامثل حتى يحقق اكبر استفادة ممكنة.


وفي النهاية أتمنى لكم التوفيق ودوام الصحة والعافية، وإلى اللقاء مع مقاله أخرى جديدة.

تعليقات

التنقل السريع