Cookies management by TermsFeed Cookie Consent الإرشادات الأساسية للمحاسب الإداري

القائمة الرئيسية

الصفحات

الإرشادات الأساسية للمحاسب الإداري

 الإرشادات الأساسية للمحاسب الإداري


الإرشادات الأساسية للمحاسب الإداري
الإرشادات الأساسية للمحاسب الإداري


هناك ثلاثة إرشادات مهمة تساعد المحاسبيين الإداريين على تحقيق أعلى قيمة عند حل المشاكل، أو التسجيل وتوجيه الاهتمام والعناية هي: استخدام مدخل التكلفة والعائد، والإدراك التام للاعتبارات السلوكية والفنية، واستخدام تكاليف مختلفة لأغراض مختلفة.

مدخل التكلفة والعائد

Cost - Benefit Approchs

يواجه المحاسبون الإداريون باستمرار قرارات تخصيص الموارد وتوزيعها، مثل شراء برنامج جاهز جديد أم تعيين موظف جديد. ويجب استخدام مدخل التكلفة والعائد عند اتخاذ هذه القرارات: فالموارد يجب إنفاقها إذا كان من المتوقع أن تحقق أهداف الشركة بشكل أفضل، أخذاً في الاعتبار التكاليف المتوقعة لهذه الموارد، وقد لا يكون من السهل تحديد المنافع والتكاليف المتوقعة في شكل كمي، ومع ذلك يعتبر مدخل التكلفة والعائد مفيداً لاتخاذ قرارات تخصيص الموارد وتوزيعا.

ولمزيد من الإيضاح، لنفترض أن شركة ما تستخدم نظام إعداد الموازنات التخطيطية لأول مرة بعد أن كانت تستخدم التسجيل التاريخي وقليلاً من التخطيط الرسمي، وهنا تتمثل المنفعة الأساسية من نظام إعداد الموازنات التخطيطية في حثه وتحفيزه للمديرين على التخطيط بشكل رسمي، مما قد يؤدي لقرارات مختلفة قد تحقق أرباحاً أكثر من القرارات التي تتخذ في ظل النظام التاريخي، وبذلك تزيد المنافع المتوقعة من نظام إعداد الموازنات التخطيطية الجديدة عن تكاليفه المتوقعة، وتتضمن هذه التكاليف الاستثمارات في الأصول المادية، وفي تدريب الأفراد، وتكاليف التشغيل.


الاعتبارات السلوكية والفنية

Behavioral and Technical Considerations

إن مدخل التكلفة والعائد هو المعيار الذي يساعد المديرين في اتخاذ قرار بشأن اتباع نظام إعداد الموازنات التخطيطية. مثلاً بدلاً من التسجيل التاريخي أم لا. ونتناول الآن الجانب البشري أو السلوكي لاستخدام نظام الموازنات. فالموازنات تحث وتحفز على مجموعة مختلفة من القرارات الجماعية، نظراً للتخطيط الإلزامي، ويجب أن يكون لنظام المحاسبة الإدارية مهمتان متزامنتان لتوفير المعلومات:

أ- مساعدة المديرين على اتخاذ قرارات اقتصادية حكيمة.

ب- تحفيز وحث المديرين والعاملين على السعي والاجتهاد في تحقيق أهداف المنظمة. عندما يركز المديرون على مقياس أو هدف معين، فإن العمال يعطونه اهتماماً أكبر.

ولا يجب أن نقلل من دور الأفراد والمجموعات في نظم التخطيط والرقابة الإدارية، فيجب أن يتذكر كل من المحاسبين والمديرين دائماً أن النظم الإدارية لا تقتصر فقط على الحالات الفنية مثل نوع نظم البرامج الجاهزة للحاسب ودورية إعداد التقارير. فالإدارة نشاط إنساني يجب أن يركز على كيفية مساعدة الأفراد في أداء وظائفهم بشكل أفضل من خلال مساعدتهم في فهم الأنشطة التي تضيف قيمة، مثل تصميم المنتجات، والأنشطة التي لا تضيف قيمة، مثل العيوب وإعادة التشغيل، وهكذا فإنه من الأفضل دائماً للمديرين مناقشة كيفية تحسين الأداء بشكل شخصي مع العمال ذوي الأداء المنخفض، بدلاً من إرسال تقارير لهم عن أدائهم المنخفض.


تكاليف مختلفة لأغراض مختلفة

Different Costs For Different Purposes

هناك عدة طرق وبدائل مختلفة لحساب التكاليف، وهذا يفسر اهتمامنا بتكاليف مختلفة لأغراض مختلفة، فمفهوم التكلفة المستخدم لغرض التقرير الخارجي قد لا يتناسب مع غرض التقرير الداخلي الروتيني للمديرين.

ولمزيد من التوضيح، نأخذ تكاليف الإعلان بشركة ميكروسوفت المرتبطة بتقديم منتج جديد، والذي من المتوقع أن يبلغ عمره الإنتاجي عامين أو أكثر، هنا تعتبر تكاليف الإعلان التلفزيوني مصروفاً بالكامل في قائمة الدخل عن العام الذي حدثت فيه، وذلك لأغراض التقرير الخارجي للمساهمين، وهذا الاستنفاد أو الاستهلاك الفوري أحد متطلبات المبادئ المحاسبية المتعارف عليها التي تحكم إعداد التقارير الخارجية. وعلى النقيض من ذلك، ولأغراض التقرير الداخلي المتعلق بتقييم الأداء الإداري، يمكن رسملة تكاليف الإعلان التلفزيوني ثم توزيعها أو إقفالها كمصروفات على عدة سنوات، فقد توزع شركة ميكروسوفت تكاليف الإعلان هذه إذا رأت ذلك سيعبر بشكل أفضل عن أداء المديرين المسؤولين عن المنتج الجديد.

وهناك بالطبع العديد من الأطراف الخارجية، والعديد من الأطراف الداخلية ممن يتم إعداد تقارير لهم، ومن غير المحتمل أن تكون هناك طريقة محاسبية محددة، مثل الاستهلاك الفوري لتكاليف الإعلان التلفزيوني، مرغوبة ومفضلة من قبل كل الأطراف الداخلية والخارجية، حتى المدير الواحد قد يفضل طريقة محاسبية ما لقرار معين، وطريقة محاسبية أخرى لقرار آخر.


الهيكل التنظيمي والمحاسب الإداري

Organization Structure and Management Accountant

علاقات السلطة التنفيذية والسلطة الاستشارية

تميز معظم المنظمات بين كل من: الإدارة التنفيذية والإدارة الاستشارية، فالإدارة التنفيذية مثل إدارة الإنتاج والتسويق والتوزيع تكون مسئولة مباشرة عن تحقيق أهداف المنظمة، فمثلاً، مديري إدارة الإنتاج قد يهدفون إلي تحقيق دخل تشغيل معين مخطط بالموازن، بالإضافة إلى أهداف أخرى متعلقة بجودة المنتج والأمان والالتزام بالقوانين البيئية. أما الإدارة الاستشارية مثل المحاسبين الإداريين وإدارة تكنولوجيا المعلومات، وإدارة الموارد البشرية، فمهمتهما تقديم النصح والمساعدة للإدارة التنفيذية، فقد يكون مدير المصنع وهو من الإدارة التنفيذية مسؤولاً عن الاستثمار في معدات جديدة، والمحاسب الإداري وهو من الإدارة الاستشارية، يساعد مدير المصنع من خلال إعداد مقارنة تفصيلية لتكاليف تشغيل البدائل المختلفة للمعدات.

مدير عام الشؤون المالية والمراقب المالي

إن مدير عام الشؤون المالية أو ما يطلق عليه في دول عديدة المدير المالي هو الشخص المسؤول عن متابعة جميع العمليات المالية بالتنظيم، وإذا كانت مسؤوليات هذا المدير العام للشؤون المالية يمكن أن تختلف من تنظيم لآخر، فإن هذه المسؤوليات عادة تشمل المجالات التالية:

- الرقابة Controllership: تشمل تقديم معلومات مالية لغرض إعداد تقارير للمديرين وتقارير للمساهمين ومتابعة عمليات النظام المحاسبي بالكامل.

- إدارة المخاطر Ris Management: تشمل إدارة المخاطر المالية لمعدلات الفائدة والتغيرات في معدل التداول وإدارة المشتقات.

- الضرائب Taxation: تشمل تخطيط ضرائب الدخل وضرائب المبيعات والضريبة الدولية.

- المراجعة الداخلية Internal Audit: تشمل فحص وتحليل السجلات المالية وسجلات أخرى بتأكيد الأمانة في التقارير المالية للتنظيم ومدى الالتزام بسياستها وإجراءاتها.

كما أن يمكن أن تمتد أيضاً في بعض التنظيمات إلى المسئولية عن نظم المعلومات، كما أننا يمكن أن نجد في تنظيمات أخرى منصب المدير يعادل مدير عام الشؤون المالية وبصفة خاصة مدير عام نظم المعلومات، المسؤول عن نظم المعلومات.

المراقب المالي أو مدير عام الحسابات

يعتبر المراقب المالي المدير التنفيذي للإدارة المالية ومسؤولاً بشكل أساسي عن المحاسبة الإدارية والمالية، وفي هذا المقال سنعتبر المراقب المالي هو المحاسب الإداري الأعلى، وطبقاً للاتجاهات الحديثة، فإن المراقب المالي لا يمارس أي سلطة تنفيذية باستثناء ما يمارسه داخل أقسامه، فهو يمارس نوعاً من الرقابة أو المراقبة ذات معنى خاص، بمعنى أنه يعد التقارير، ويفسر البيانات الملائمة، أدوار حل المشكلة، وتوجيه الاهتمام، ويمارس نوعاً من السلطة أو التأثير على الإدارة، بحيث تتجه نحو اتخاذ قرارات على بصيرة وبناء على معلومات أفضل.


تعليقات

التنقل السريع