Cookies management by TermsFeed Cookie Consent دراسات محاسبية باللغة الإنجليزية في محاسبة التكاليف

القائمة الرئيسية

الصفحات

دراسات محاسبية باللغة الإنجليزية في محاسبة التكاليف

 دراسات محاسبية باللغة الإنجليزية في محاسبة التكاليف


دراسات محاسبية باللغة الإنجليزية
دراسات محاسبية باللغة الإنجليزية




1- دراسة (Benjamin & Simon، 2003)، بعنوان:  التخطيط والرقابة في نظام محاسبة استهلاك الموارد 2003.

A 2003 Planning and Control Models Based on RCA Principles

استهدفت هذه الدراسة تطبيق مدخل محاسبة استهلاك الموارد كنموذج للتخطيط والرقابة في منشآت خدمات إصلاح محركات السيارات، وأوضحت الدراسة أن هذا المدخل يرتكز على ثلاثة محاور هي الموارد والعلاقات التشابكية بين الموارد وكيفية استهلاك المخرجات للموارد. ويقوم هذا المدخل على عده مبادئ هي:

  • 1. يتم تحديد التكلفة الفعلية والمخططة على أساس ما يستهلك من موارد لخدمة العملاء مقاسا في شكل كمي وهذه التكلفة تتدفق من مجمعات الموارد إلى موضوعات القياس التكاليفي المختلفة.
  • 2. يجب مراعاة أن العلاقات التشابكية متداخلة بين الموارد بحيث أن كل مورد قد يفيد مورداً آخر ويستفيد من مورد آخر، كما أن هناك بعض الموارد قد تفيد موضوعات القياس التكاليفي مباشرة وبالتالي فهو تحليل يقوم على تدعيم طبيعة التكلفة.
  • 3. يظهر للإدارة مواطن الطاقة العاطلة والفائضة.

2- دراسة (Marquis، 2006)، بعنوان:  مدخل جديد للتكلفة المحاسبية في الخدمات الصناعية.

Cost Accounting For the Service Industry: a new Approach

استهدفت هذه الدراسة تطبيق مدخل محاسبة استهلاك الموارد في منظمات الخدمات، حيث أشارت الدراسة إلى هذا المدخل يعتبر تحديثاً لأنظمة إدارة التكلفة الألمانية، وركزت على تطبيق مدخل محاسبة استهلاك الموارد في منظمات الخدمات وأوضحت الدراسة ما يلي:

  • 1. أن هناك جدلاً كبيراً بين محاسبي التكاليف في تحديد مفهوم التكاليف الذي يستخدم لاتخاذ القرارات (التشغيلية أو الاستراتيجية)، وخاصة مع تعقد المنشآت، وتعقد الخدمات.
  • 2. أنه في ظل تغير التكاليف تغييراً كبيراً فإن نظام التكاليف على أساس النشاط ABC عادة لا يتم تحديثه نتيجة تغير التكاليف.
توصلت الدراسة إلى أنه يمكن التغلب على مشاكل الأنظمة الحالية من خلال تطبيق مدخل محاسبة استهلاك الموارد حيث أنه:
  • 1. يعكس ترابط الموارد في مجمعات متجانسة.
  • 2. يعبر بدقة عن العلاقات المتبادلة بين الموارد من خلال إبراز علاقة السببية.
  • 3. يدعم القرار الاستراتيجي على نحو فعال. وركزت الدراسة على أهمية العلاقات التشابكية بين الموارد وبعضها البعض وبين الموارد والأنشطة، فبالرغم من أنها تؤدى إلى تعقيد النموذج إلا أن تجاهل هذه المعلومات يؤدى في النهاية إلى الحصول على معلومات غير دقيقة.

3- دراسة (Yanhui Wang, et al, 2009)، بعنوان: تطبيق محاسبة استهلاك الموارد في التعليم الجامعي.


Study On 2009 The application of RCA in College Education Cost Accounting

استهدفت هذه تطبيق مدخل محاسبة استهلاك الموارد في التعليم الجامعي وأوضحت ما يلي:
  • 1. لا يأخذ مدخل محاسبة استهلاك الموارد فقط أفكار نظام التكاليف على أساس النشاط حيث أن الأنشطة تستهلك الموارد والخدمات تستهلك الأنشطة، ولكن أيضاً استيعاب مهارات وخبرات التطبيق العملي لأنظمة إدارة التكلفة المستندة إلى الفكر الألماني.
  • 2. يحدد مدخل محاسبة استهلاك الموارد بصورة دقيقة
  • 3. معدلات تخصيص التكاليف، ويتم توزيع التكاليف بصورة دقيقة من خلال تحليل الموارد.
  • 4. يحدد معدلات لاستخدام الموارد لمختلف الأقسام وتحليل أداء هذه الأقسام، والتأكد من الأداء وتطبيق محاسبة المسئولية في الأقسام الرئيسية من خلال حساب فائض الطاقات غير المستخدم لمختلف الأقسام.
  • 5. يعتبر مدخل محاسبة استهلاك الموارد مثالياً من الناحية النظرية.

اقترحت الدراسة مدخل إجرائي لتطبيق مدخل محاسبة استهلاك الموارد في التعليم الجامعي. وتوصلت الدراسة إلى أن محاسبة استهلاك الموارد يجمع بين المزايا النظرية لنظام التكاليف على أساس النشاط والمزايا العملية لأنظمة إدارة التكلفة الألمانية، ويوفر حلاً أفضل لمحاسبي التكاليف والإدارة، ويمكن من خلاله تخصيص التكاليف غير المباشرة بصورة أكثر دقة، ويلبى المطالب المتعددة للطلب على المعلومات التكاليفية.

4- دراسة (Ahmed & Moosa , 2011)، بعنوان: تطبيق محاسبة استهلاك الموارد في المعاهد التعليمية.

Application 2011 Of Resources Consumption Accounting (RCA) In an Educational Institute.

أوضحت هذه الدراسة أن مدخل محاسبة استهلاك الموارد يعتبر مدخلاً شاملاً ومتكاملاً لإدارة التكلفة يساعد على:
  • 1. توفير المعلومات وتهيئتها لتحسين القرارات الخاصة بالمنشآت التعليمية/الجامعات.
  • 2. يساعد على إنتاج معلومات ملائمة لتدنيه التكاليف، وزيادة الإيرادات.
  • 3. تعزيز القدرة الإنتاجية للمنشأة بهدف المزيد من النجاح في سوق شديدة التنافس.
  • 4. يشكل نموذجاً للتكاليف يبدأ من خلال فهم استراتيجية المنشأة التعليمية والتي تكون في موقف تنافسي، وتدفقات الموارد خلال المنشأة وتفاعلها مع بعضها البعض لأداء الخدمة.
  • 5. يجمع بصورة أوتوماتيكية العمليات، وبناء علاقات للبيانات المالية والتشغيلية في شكل متكامل.
  • 6. يتم تحديث مسببات التكاليف والعلاقات بين الموارد وموضوعات القياس التكاليفي تلقائيا أثناء العمل.
  • 7. يركز على إدارة الطاقة كأساس لإدارة التكاليف وتخصيصها.

5- دراسة (Balakrishnan R., et al, 2012)، بعنوان: تكاليف المنتجات كأدوات مساعده في اتخاذ القرارات – مدخل تحليلي.

Product Costs as Decision Aids: An Analysis of Alternative Approaches

أستهدف الدراسة إلى أن تكاليف الإنتاج بوصفها مساعداً في عملية اتخاذ القرارات تحمل باستخدام عدة أنظمة لمحاسبة تكاليف. كما تهدف الدراسة إلى بيان مزايا كل من أنظمة محاسبة التكاليف RCA-TDABC-ABC وتطبيق كل من هذه الأنظمة على حالة افتراضية لإجراء مقارنة بين النتائج الحاصلة من هذا التطبيق، فقامت بإعداد جدول يظهر نقاط الاختلاف بين الأنظمة السابقة من حيث صعوبة تصميم النظام، وآلية تطبيقه، ودقة قياسه لتكلفة وحدة المنتج، وقدرته على اكتشاف الطاقة الإنتاجية غير المستغلة وتحديد تكلفتها.

خلصت هذه الدراسة إلى دقة كل من نظامي RCA-TDABC في قياس تكلفة وحدة المنتج، وقدرتهما على اكتشاف الطاقة الإنتاجية غير المستغلة وتحديد تكلفتها، في حين عجز نظام ABC عن ذلك، وأشارت الدراسة إلى صعوبة نظام RCA وتعقيده مقارنةً بنظام TDABC.

6- دراسة (Ahmed M Mihoob , 2013)، بعنوان: دور محاسبة استهلاك الموارد في الحوسبة السحابية في ضوء علوم الحاسب الآلي .

Consumer Side Resource Accounting in Cloud Computing Thesis For PhD in Computer science

استهدفت الدراسة إلى فهم تفاصيل النماذج المحاسبية التي يتم تقديمها حاليا من قبل مختلف مزودي الخدمات من وثائقهم وأي وثائق أخري متاحة للنشر، معالجة كيفية قيام مزودي الخدمات بحوسبة استهلاك الموارد، دراسة ما أذا كانت جميع المعلومات المطلوبة لحوسبة استهلاك الموارد يمكن جمعها محلياً وبشكل مستقل من جانب المستهلك.

توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها، إن نماذج محاسبة الموارد لدي منظمات تزويد الخدمة، مثل الأمازون، ليست مناسبة تماماً لمحاسبة استهلاك الموارد، تطبيق العميل يسمح بتنفيذ جميع العمليات التي يوفرها مزود الخدمة، يستطيع العميل تحميل دليل الاستخدام من قبل مزود الخدمة الخاص بالبيانات المحاسبية في أي وقت.

7- دراسة (Orhan Elmaci , 2014)، بعنوان: إطار مقترح للتكامل بين بطاقة الأداء المتوازن ونظام محاسبة استهلاك الموارد بغرض تقييم أداء المنظمات.


a Model Proposal Concerning Balance Scorecard Application Integrated with Resource Consuming in Enterprise Performance Management

استهدفت الدراسة إلى اقتراح نموذج لبطاقة الأداء المتوازن بالتكامل مع محاسبة استهلاك الموارد لتقييم المنظمة كمصفوفة هيكلية في جميع جوانبها، قياس مدي مساهمة الأصول الملموسة وغير الملموسة في المؤسسات وكيفية استخدامها بفعالية، وكفاءة.

توصلت الدراسة لنتائج منها:
  • 1. إن استخدام بطاقة الأداء المتوازن في المؤسسات الطبية والإدارية، يؤدي إلي زيادة الأداء والكفاءة وجودة الخدمة ومواكبة التغير التنظيمي، وتحقيق الأهداف الاستراتيجية من خلال التحسين المستمر والتغير من خلال التحول إلى القياسات الفيزيائية.
  • 2. توفير أفضل الخدمات الصحية من خلال تحديد توقعات المرضة وأقاربهم، وزيادة جودة الخدمات ورضا العاملين والأداء من خلال تدريب العاملين بالمستشفى وتلبية متطلباتهم وتحقيق التوازن بين هذه الجوانب، بجمع المعلومات حول كيفية تحقق الآثار المترتبة على التخطيط الاستراتيجي والإدارة.

8- دراسة (Rahimi M., et al , 2014)، بعنوان: محاسبة استهلاك الموارد – منهج جديد في المحاسبة الإدارية.


Resource Consumption Accounting: A New Approach to Management Accounting

قدمت هذه الدراسة نظام محاسبة استهلاك الموارد RCA بوصفها طريقة مبتكرة للمحاسبة الإدارية التي تركز على المدراء مستخدمين رئيسيين للمعلومات، وهدفت إلى شرح مفهوم هذا النظام ومقوماته ومزاياه وطريقة تطبيقه في المنظمات.

خلصت الدراسة إلى أن نظام RCA يتفوق في مزاياه على نظام التكاليف على أساس الأنشطة ABC وعلى نظام محاسبة التكاليف الألمانيGPK فهو يأخذ في الحسبان موضوع الطاقة الإنتاجية غير المستغلة ويقوم بتحليل الطاقات الإنتاجية وتقسيمها بين ثابتة ومتغيرة، إضافة إلى كونه يحدد طبيعة عناصر التكاليف القابلة للتغير ضمن مستويات الموارد المتنوعة.

9- دراسة (Kurtlu & seluk , 2020)، بعنوان: تطبيق محاسبة استهلاك الموارد في (مطعم) منظمة خدمية.


Resource Consumption Accounting: A New Approach to Management Accounting

استهدفت هذه الدارسة إلى تحديد الطاقة غير المستغلة، وتحليل الموارد وتقليلها عن طريق نظام محاسبة استهلاك الموارد، وتقليل التكاليف عن طريق هذا النظام لهذا الغرض، تم تطبيق محاسبة استهلاك الموارد في المطعم الانتقائي في منظمة إقامة خمسة نجوم في انطاليا بدولة تركيا. ومن أهم نتائجها: تطبيق نظام محاسبة استهلاك الموارد حيث يعمل على صنع القرار وقياس بيانات التكلفة بدقة، وبالتالي اتخاذ قرارات صحيحة. حيث بلغت تكلفة الطاقة غير المستغلة 281620 ليرة تركية في المطعم لمنظمة الإقامة في أغسطس 2019. لم يتم توزيع الطاقة غير المستغلة على الخدمات وأخذت كمصروفات فترة وهذا ما يميز هذا النظام، حيث يقوم بتحديد الطاقة غير المستغلة والتحكم فيها وإدارتها. ومن أهم توصياتها ضرورة تطبيق نظام محاسبة استهلاك الموارد في المطاعم للحفاظ على الموارد والقدرة التنافسية في البيئة التركية.

تعليقات

التنقل السريع