Cookies management by TermsFeed Cookie Consent دراسات محاسبية باللغة العربية في محاسبة التكاليف

القائمة الرئيسية

الصفحات

دراسات محاسبية باللغة العربية في محاسبة التكاليف

 دراسات محاسبية باللغة العربية في محاسبة التكاليف 



دراسات محاسبية باللغة العربية
دراسات محاسبية باللغة العربية



1- دراسة (شاهين، 2010)، بعنوان: دراسة تحليلية لمدخل المحاسبة عن استهلاك الموارد كأحد المناهج المقترحة لتطوير أسلوب التكلفة على أساس النشاط.

استهدفت الدراسة دراسة وتحليل مدخل محاسبة استهلاك الموارد عن تكاليف المورد وكيفية قياس استهلاك الأنشطة من الموارد بالتطبيق على احدى المنظمات بالكويت. وتوصلت إلى أن استخدام مدخل محاسبة استهلاك الموارد لمنهجية مجمعات الموارد يؤدى إلى تجانس أفضل لعناصر التكاليف داخل مجمعات التكلفة وصولاً إلى أفضل دقة في توزيع التكاليف وتحميلها للأنشطة وفقاً لمقدار استهلاكها من الموارد.

2- دراسة (على، 2013)، بعنوان: أثر التكامل بين نظام محاسبة استهلاك الموارد ونظام تخطيط موارد المشروع في دعم إدارة التكلفة "-دراسة ميدانية.

أستهدف البحث التعرف على أثر التكامل بين نظام تخطيط موارد المشروع ونظام محاسبة استهلاك الموارد، وانعكاسات ذلك على إدارة التكلفة. وقد توصل البحث إلى أن نظام محاسبة استهلاك الموارد يركز على الطاقة النظرية ويصنف الطاقة إلى ثلاثة أنواع هي: طاقة إنتاجية، طاقة غير إنتاجية، طاقة عاطلة. كما أن نظام تخطيط موارد المشروع يعد عاملاً حاسماً في نجاح تطبيق نظام محاسبة استهلاك الموارد نظراً لما يحتله من مكانة هامة ومؤثرة تساعد في حل المشكلات المعقدة، كما أن نظام تخطيط الموارد يساعد المنظمات المطبقة له على إعادة هندسة الأنشطة والعمليات وتطوير ممارسة المحاسبة الإدارية.

3- دراسة (الدنف، 2013)، بعنوان: تطوير أنظمة التكاليف في منشآت الخدمات باستخدام محاسبة استهلاك الموارد بهدف ترشيد إدارة الموارد - دراسة تطبيقية.

أستهدف هذه الدراسة إلى بيان مدى إمكانية استخدام مدخل محاسبة استهلاك الموارد كأحد البدائل لتطوير أنظمة التكاليف، وكاستجابة للتغييرات البيئية الحديثة في المساعدة على ترشيد وإدارة الموارد الخاصة بمنظمات الخدمات، حيث تم اقتراح إطار لمدخل محاسبه استهلاك الموارد يمكن أن يكون قابلا للتطبيق في منظمات الخدمات بصفة عامة، وقد قامت الدراسة على أربعة فروض وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج:

  • 1. نتيجة للتطور في منظمات الخدمات وأهمية تلك المنظمات سواء من الناحية الإنسانية أو الاقتصادية فكان لابد على منظمات الخدمات من الحفاظ على عنصر المنافسة وذلك لتقديم الخدمات بأسعار ملائمة، لتعزيز القدرة على إدارة الموارد وزيادة الإيرادات وكذلك الاستمرار على تقديم هذه الخدمة.
  • 2.إن أنظمة محاسبة التكاليف من الركائز الأساسية لضمان ثبات النظام المالي لدى منظمات الخدمات وذلك لدورها بتزويد الإدارة وصانعي القرار بالمعلومات المالية وغير المالية لتمكنها من اتخاذ القرارات الاستراتيجية.
  • 3. يقاس نجاح منظمات الخدمات إلى حد كبير بما تحققه من أرباح وذلك عن طريق ترشيد استخدام الموارد ومحاولة استغلال الطاقة المتاحة أفضل استغلال ممكن، وكذلك تخفيض التكاليف الخاصة بتقديم الخدمات، ولا يأتي ذلك إلا من خلال إنتاج وسائل علميه دقيقه لتحديد الموارد التي لا تضيف قيمة، وبالتالي العمل على تجنبها في حاله ما إذا كانت هذه الموارد مرنة، أو محاولة استغلالها في أداء خدمات أخرى إذا كانت هذه الموارد ملزمة كلما أمكن ذلك، ويمكن أن يتحقق ذلك من خلال مدخل محاسبه استهلاك الموارد.
  • 4. يساهم مدخل محاسبه استهلاك الموارد في الحد من المشاكل التي تواجه كلاً من الأنظمة التقليدية لمحاسبه التكاليف، ونظام محاسبة التكاليف على أساس النشاط وذلك في ترشيد إدارة الموارد عن طريق الإدارة الصحيحة للموارد ومحاولة استغلال الطاقة العاطلة، وتحديد التكاليف الخاصة بالخدمات التي تقدمها منظمات الخدمات بشكل دقيق، وكذلك توفير معلومات مفيدة لتساعد في عملية الرقابة، كذلك توفير معلومات للمساعدة في اتخاذ القرار وبالتالي تحقيق مزايا تنافسيه لمنظمات الخدمات.

4- دراسة (الحوالي، 2013)، بعنوان: مدخل محاسبة استهلاك الموارد في تدعيم استغلال الطاقة بمنشآت صناعة الإسمنت اليمنية.

هدفت الدراسة إلى تحليل الإطار الفكري لمدخل محاسبة استهلاك الموارد ومنهاجيته في تخصيص التكلفة واستغلال الطاقة، والتعرف على إسهامات مدخل محاسبة استهلاك الموارد في الاستغلال الأمثل للطاقة المتاحة في منظمات صناعة الإسمنت اليمنية، والتعرف على متطلبات تطبيق مدخل محاسبة استهلاك الموارد في منظمات صناعة الإسمنت اليمنية.

توصلت الدراسة إلى نتائج منها:
يحقق تطبيق مدخل محاسبة استهلاك الموارد العديد من المزايا منها:
  • 1. يقدم النظام صورة واضحة عن العلاقات السببية بين الموارد وكميات الموارد والتكاليف المرتبطة بها والدقة في تحقيق سلوك التكلفة (المتغيرة - الثابتة)
  • 2. فصل تكاليف الموارد العاطلة وعدم تحميل تكلفتها على المنتجات.

5- دراسة (محمد، منصور، 2014)، بعنوان: التكلفة على أساس النشاط والمحاسبة عن استهلاك الموارد ودورهما في تخفيض التكلفة في المنشآت الصناعية - دراسة ميدانية.

هدفت الدراسة إلى التعرف على اهم التطورات في أساليب محاسبة التكاليف وتحديد مدى تأثير الأساليب الحديثة لمحاسبة التكاليف على تخفيض التكلفة، كما هدفت إلى دراسة مدى إمكانية تطبيق أسلوب محاسبة استهلاك الموارد إلى جانب التكلفة على أساس النشاط وأثر ذلك على تخصيص التكاليف الصناعية غير المباشرة.

من أهم نتائج الدراسة:
  • 1. تطبيق محاسبة استهلاك الموارد يقدم رؤية مباشرة للإدارة لطاقات الموارد
  • 2. يقدم نظرة مستقبلية لكيفية الاستغلال الأمثل لموارد الأنشطة، نظام التكلفة على أساس النشاط يساهم في زيادة كفاءة أداء الأنشطة والسيطرة على تكاليف التشغيل وتخفيضها.
من أهم توصيات الدراسة وضع استراتيجية واضحة لاستغلال الطاقات العاطلة وأن تعمل الإدارات على السيطرة على تكاليف التشغيل من خلال تطبيق الأساليب الحديثة للتكاليف.

6- دراسة (على، 2014)، بعنوان: المحاسبة عن استهلاك الموارد الجيل القادم لنظم إدارة التكلفة.

هدفت الدراسة إلى الدمج بين أدوات أدارة التكلفة ومدخل المحاسبة عن استهلاك الموارد بهدف تدعيم المركز التنافسي للمنظمة على نحو أكثر كفاءة.

توصلت الدراسة إلى نتائج منها:
  • 1. وجود تأثير لمدخل المحاسبة عن استهلاك الموارد على أدارة التكلفة، ويتبلور هذا في إدارة التكلفة.
  • 2. وحل مشكلة الطاقة غير المستقلة وتغير مدخل المحاسبة عن استهلاك الموارد لملامح قائمة التكاليف الصناعية لعكسه إنشاء مجمعات الموارد.

7- دراسة (الدبس، 2015)، بعنوان: إمكانية تطبيق محاسبة استهلاك الموارد (RCA) في المنشآت الصناعية السورية.

هدفت هذه الدراسة إلى التعرّف على إمكانية تطبيق محاسبة استهلاك الموارد (RCA) في بيئة الصناعات السورية. ولمعرفة مدى توافر المقومات اللازمة لتطبيقها ضمن المنظمات وتحديد المعوقات التي تواجها.

خلصت هذه الدراسة إلى احتواء البنية الإنتاجية في المنظمات الصناعية السورية على خصائص تتطلب تبني نظام محاسبة تكاليف حديث كنظام (RCA) غير أن هناك صعوبة كبيرة في إمكانية تطبيقه نظراً لافتقار هذه المنظمات إلى مقومات تبين ووجود معوقات تعترض تطبيقه.

8- دراسة (محمد،2016)، بعنوان: محاسبة استهلاك الموارد ودورها في إدارة التكلفة في القطاع المصرفي السوداني دراسة ميدانية على البنك الزراعي السوداني ومصرف الادخار والتنمية الاجتماعية.

هدفت الدراسة إلى دراسة إمكانية تحسين جودة مخرجات نظام المحاسبة عن التكلفة، والتعرف على مدى مساهمة محاسبة استهلاك الموارد في تخفيض التكاليف بالإضافة إلى بيان دور محاسبة استهلاك الموارد في تخصيص التكاليف، ودراسة وتحليل مدى مساهمة محاسبة استهلاك الموارد في المساعدة في ترشيد إدارة الموارد والرقابة على عناصر التكاليف المختلفة في القطاع المصرفي السوداني، واستخلصت الدراسة النتائج التالية

  • 1. تقدم محاسبة استهلاك الموارد معلومات أساسية حول موارد المنظمة وأماكن تواجدها مما يحقق الترشيد السليم لها.
  • 2. تطبيق محاسبة استهلاك الموارد يوفر مقاييس دقيقة للأداء بتحليل الانحرافات مما يدعم محاسبة المسئولية.
  • 3. الدقة في تحميل الخدمة أو المنتج بتكلفة القدر المستخدم من الموارد.
  • 4. تعمل محاسبة استهلاك الموارد على تجميع الموارد داخل مجمعات متجانسة مما يسهل عملية تتبع التكلفة.
  • 5. تحدد محاسبة استهلاك الموارد العلاقات السببية بين المخرجات والموارد المستخدمة
  • 6. تقدم محاسبة استهلاك الموارد معلومات تفيد في إعداد الموازنات التخطيطية.
  • 7. توفر محاسبة استهلاك الموارد معلومات مالية وغير مالية عن احتياجات كل مورد.
  • 8. تركز محاسبة استهلاك الموارد على التغير التناسبي للتكاليف عند نقطة الاستهلاك وتعمل على دقة تخصيص التكاليف.
  • 9. محاسبة استهلاك الموارد تقدم نظرة مستقبلية لكيفية الاستغلال الأمثل للموارد.

9- دراسة (السقعان، 2019)، بعنوان: إطار مقترح لاستخدام مدخل المحاسبة عن استهلاك الموارد لتطوير أسلوب قياس التكلفة المستهدفة - دراسة تطبيقه.

هدفت هذه الدراسة إلى وضع إطار مقترح للاستفادة من اعتماد مدخل المحاسبة عن استهلاك الموارد على مسببات الموارد والمحاسبة عن الطاقة في تطوير أسلوب قياس التكلفة المستهدفة، من خلال التطبيق على إحدى المنظمات الصناعية الموجودة في سوق الأعمال المصري، وذلك من خلال التعرف على طبيعة عملية قياس التكلفة المستهدفة، ودراسة أساليب تطبيقها المختلفة، وتحليل طبيعة مدخل المحاسبة عن استهلاك الموارد وآليات تطبيقها في المنظمات الصناعية المختلفة ودورها في تحليل العلاقة بين الموارد وتكلفة المنتج من خلال استخدام مسببات تكلفة الموارد والمحاسبة عن الطاقة، كما قامت بدراسة العلاقة وتحليها بين أسلوب التكلفة المستهدفة ونظام محاسبة استهلاك الموارد، وتطبيق الإطار المقترح للدراسة على إحدى المنظمات الصناعية في البيئة المصرية. ومن أهم نتائجها أن الإطار المقترح للدراسة تمكن من إلقاء الضوء على تكلفة الطاقة غير المستغلة بالشركة محل الدراسة والذى يمكنها من استغلالها أو استبعادها، كما رسم الإطار المقترح حدود العلاقات التشابكية ومعالمها بين الموارد المختلفة في المنظمة محل الدراسة، ومدى التعقد في العلاقات بين هذه الموارد، وآلية الاستفادة من هذه العلاقات التشابكية في توفير الموارد، كما حدد الإطار المقترح للدراسة الأنشطة التي لا تضيف قيمة للمنتج واستبعادها بالشكل الذى استطاع توفير تكلفة في كافة مجمعات الموارد، مما أدى إلى اختلاف نتائج الإطار المقترح عن نتائج الطرق التقليدية لقياس التكلفة المستهدفة. وكان من أهم توصياتها ضرورة تطبيق نظام المحاسبة عن استهلاك الموارد في المنظمات الصناعية الموجودة في سوق الاعمال المصري.

10- دراسة (أبو برهم، 2021)، بعنوان: نموذج مقترح لتطبيق نظام محاسبة استهلاك الموارد في قياس تكلفة الخدمة الصحية - دراسة حالة مشفى دار السلام-خان يونس -دراسة تطبيقية.

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اقتراح أنموذج لتطبيق محاسبة استهلاك الموارد (RCA) في قياس تكلفة الخدمات الصحية كمحاولة لتطوير النظام المحاسبي المتبع في مشفى دار السلام التخصصي، حيث يمكن استخدامه كأحدث طريقة لحساب التكلفة في قسم العمليات الجراحية. كما هدفت الدراسة إلى بيان دور محاسبة استهلاك الموارد في تحديد الطاقة العاطلة، ومعرفة أثر تطبيقها في تخفيض التكاليف، والحصول على معلومات موثوقة لاتخاذ قرارات على المدى الطويل. كما هدفت للحصول على بيانات التكلفة على المدى القصير بحيث يمكن استخدامها لتحسين الميزة التنافسية. ووصولاً إلى تحقيق الأهداف المرجوة من الدارسة فقد اتبع الباحث منهج التحليل الوصفي من أجل تصميم نظام لتكاليف قسم العمليات الجراحية في مشفى دار السلام التخصصي، وذلك باستخدام كل من البيانات والمعلومات المحاسبية المتوفرة والمقابلات والاستعانة ببرنامج الإكسيل وبرنامج (ERP). وقد خلصت نتائج الدراسة إلى أن تطبيق محاسبة استهلاك الموارد يساعد في توفير نظرة مستقبلية في كيفية استغلال موارد الأنشطة في الشركة بشكل أمثل؛ الأمر الذي يؤدي إلى زيادة كفاءة تلك الأنشطة داخل المستشفى. حَيْثُ أَظْهَرَ نظام (RCA) العديد من الجوانب المتفوقة مقارنة بالأنظمة التقليدية الأخرى؛ نظرًا لأنه يُمْكِنُهُ اكتشاف الطاقة العاطلة، ويفصل التكاليف إلى ثابتة ومتغيرة، ويتم قَبُولُهُ كنظام لصناعة القرار وتوفير معلومات التكلفة بطريقة أكثر دقة وموثوقية مقارنة بالأنظمة التقليدية الأخرى، وبالتالي سيكون من الأسهل على متخذي القرار من تحقيق الأهداف الاستراتيجية بشكل أكثر منهجية وتنفيذ سياسات خفض التكلفة بشكل أكثر فعالية. حيث بلغت نسبة استغلال الطاقة بالنسبة للتكاليف المتغيرة 43%، والتكاليف الثابتة 57% من إجمالي التكاليف، وهناك تكاليف ثابتة غير المستغلة بمقدار 25% ما يعني أن نسبة التكاليف المستغلة هي 75% مما يدل على وجود طاقة عاطلة في المستشفى نتيجة عدم استغلال الموارد بصورة صحيحة. وتوصي الدارسة بضرورة تطبيق (RCA) في مستشفى دار السلام التخصصي؛ كونه يعالج مشكلات التخصيص العشوائية للأنظمة التقليدية الحالية، فضلًا عن حل مشكلات التكاليف غير المباشرة بصورة أفضل وتوزيعها بشكل أكثر عدالة.

تعليقات

التنقل السريع