Cookies management by TermsFeed Cookie Consent العلاقة بين محاسبة التكاليف وكل من المحاسبة المالية والإدارية

القائمة الرئيسية

الصفحات

العلاقة بين محاسبة التكاليف وكل من المحاسبة المالية والإدارية

 العلاقة بين محاسبة التكاليف وكل من المحاسبة المالية والإدارية


العلاقة بين محاسبة التكاليف وكل من المحاسبة المالية والإدارية
العلاقة بين محاسبة التكاليف وكل من المحاسبة المالية والإدارية


محاسبة التكاليف

تعتبر الوظائف الرئيسية لمحاسبة التكاليف هي قياس متوسط تكلفة الوحدة المنتجة لدى الشركات الصناعية، ومتوسط تكلفة وحدة الخدمة لدى المشروعات الخدمية، كذلك الرقابة على عناصر التكلفة سواء كانت مواد أولية، أو أجور، أو تكاليف صناعية غير مباشرة. حيث يقصد بالرقابة السيطرة على مسار استخدام تلك العناصر وبيان وحصر وضبط تلك العناصر لتحديد الانحرافات سواء كانت إيجابية أو سلبية نتيجة المقارنة بين التكاليف الفعلية من ناحية، وبين التكاليف المعيارية من ناحية أخرى. كما يوجد هدف ثالث لمحاسبة التكاليف بالإضافة إلى هدفي القياس والرقابة وهو هدف توفير معلومات تكاليفية لمتخذي القرارات ومعدي القوائم المالية سواء كانت قائمة الدخل مثل تكلفة البضاعة المباعة، أو قائمة المركز المالي ( الميزانية العمومية ) مثل تكلفة مخزون نهاية الفترة ضمن الأصول قصيرة الأجل. وبناء علي ذلك، يوضح الشكل التالي أهداف محاسبة التكاليف:


اهداف محاسبة التكاليف
اهداف محاسبة التكاليف


المحاسبة المالية

ويقصد بالمحاسبة المالية بأنها نظام فرعي للمعلومات داخل الوحدة الاقتصادية يقوم بتسجيل العمليات و الاحداث الاقتصادية الداخلية والخارجية والتي تنشأ عن عمليات تبادل حقيقة وموثقة بمستندات ومعبراً عنها بوحدة النقد المحلية، على أن يتلو عملية التسجيل والاثبات في الدفاتر الترجيل لدفاتر الأستاذ العام، وإعداد ميزان المراجعة قبل التسويات، ثم إجراء مجموعة من التسويات الجرديه، ثم إعداد ميزان المراجعة بعد التسويات للتأكد من صحة العمليات السابقة، على أن يتم إعداد القوائم المالية في نهاية الفترة المحاسبية المتفق عليها، سواء كانت ثلاثة، أو ستة، أو اثنى عشر شهراً، والمتمثلة في الحسابات الختامية والمركز المالي. وتنتهي تلك العمليات بتوصيل نتائج تلك القوائم المعدة للأطراف الخارجية من مستثمرين، وأصحاب الأسهم والمقرضين مثل البنوك والمؤسسات المالية الأخرى، بالإضافة إلى كافة الجهات الرقابية التي يهمها الاطلاع على نتائج الوحدة المحاسبية ومركزها المالي.

يتضح نقطة الاختلاف بين محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية في أن الأولى تخدم المديرين داخل الوحدة الاقتصادية، بينما الثانية تخدم الأطراف الخارجية متمثلة في المساهمين والمستثمرين والمقرضين والجهات الرقابية. كما تمتد أوجه الاختلاف في أن البيانات التي توفرها محاسبة التكاليف بيانات دورية تطلب بصورة دورية وكلما تطلبت الحاجة اليها من المديرين. أما البيانات التي توفرها المحاسبة المالية فهي من ناحية الأطراف الخارجية كما وأنها بيانات فتريه تعد في نهاية كل فترة متفق عليها عادة ربع أو نصف أو سنوية. كما يضاف في هذا النطاق أيضاً أن بيانات ومعلومات محاسبة التكاليف والتي يتم توفيرها تفصيلية، بينما تتصف البيانات في المحاسبة المالية بأنها ملخصة. بل ويمكن أن نضيف أن درجة الدقة في البيانات الخاصة بالمحاسبة المالية عالية، بعكس الحال في محاسبة التكاليف والتي قد تكون اقل دقة نظراً لإمكانية الاعتماد على عمليتي التنبؤ والتقدير. كما نضيف أيضا أن المحاسبة المالية تلتزم بتطبيق المبادئ المحاسبية المقبولة قبولاً عاماً، كما هو الحال عند تطبيق مبدأ التكلفة التاريخية ومبدأ الثبات ومبدأ الفترة المحاسبية ومبدأ الوحدة المحاسبية، بينما لا تلتزم محاسبة التكاليف نسبياً بتلك المبادئ وغير مطلوب من محاسبي التكاليف الالتزام بتلك المبادئ.


المحاسبة الإدارية

أما بشأن المحاسبة الإدارية فتهتم بتوفير المعلومات لمتخذي القرارات، على أن تتصف تلك المعلومات بمجموعة من الخصائص مثل خاصية الملائمة، الدقة، التوقيت، والتكلفة - العائد. وتعني خاصية الملائمة ضرورة ارتباط المعلومات بالمستقبل، بالإضافة إلى اختلاف المعلومات من بديل لآخر، ويجب توافر هذين الشرطين معاً، حيث لا يكف أن تكون المعلومات مستقبلية، بل يجب أن تختلف من بديل لآخر. أما خاصية الدقة فتعني الاحتياط من الوقوع في أخطاء حسابية وعمليات التوجيه. وهذا يعني ضرورة توفير معلومات لمتخذي القرارات تم الحصول عليها اعتماداً على بيانات دقيقة وصحيحة وسليمة ومن مصادر موثوق فيها. أما خاصية التوقيت فتعني ضرورة توفير المعلومات لمتخذي القرارات في الوقت المناسب. أما الأخذ بخاصية التكلفة فتعني ضرورة تبرير التكاليف التي تتحملها الوحدة الاقتصادية في توفير تلك المعلومات بالمنافع التي يمكن تحقيقها، وهذا يؤكد أن قيمة المعلومات التي يتم توفيرها يجب أن تفوق التكاليف التي تتحملها الوحدة الاقتصادية في سبيل إعداد وتجهيز تلك المعلومات. 

تهتم المحاسبة الإدارية بصياغة الاستراتيجيات، حيث يهتم المحاسب الإداري بتقديم المعلومات عن مصادر الحصول على المزايا التنافسية، وتحديد العملاء وفئاتهم والربحية المتوقعة من كل فئة، قياس أسعار البيع، دراسة وتحليل نماذج الجودة، تحديد الموردين وفئات كل منهم، تحديد المنتجات البديلة والأكثر ربحية، تحديد الطاقة المستغلة وغير المستغلة وغيرها من المعلومات المؤثرة على عملية اتخاذ القرارات.

ويوفر الشكل التالي ، ماهية كل من محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية


ما هية كل من محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية
ماهية كل من محاسبة التكاليف والمحاسبة المالية والمحاسبة الإدارية


تعليقات

التنقل السريع