Cookies management by TermsFeed Cookie Consent المعادلة المحاسبية

القائمة الرئيسية

الصفحات

المعادلة المحاسبية

المعادلة المحاسبية
المعادلة المحاسبية

 المعادلة المحاسبية 

The Accounting Equation

من الخصائص الأساسية لأي ميزانية عمومية أن يتساوى باستمرار اجمالي الأصول مع اجمالي كل من الالتزامات وحقوق الملكية، ويعتبر التوازن بين كلا الجانبين أحد أسباب اطلاق اسم الميزانية العمومية على قائمة المركز المالي، وقد يتساءل البعض - لماذا يتساوى مجموع الأصول مع مجموع كل من الالتزامات وحقوق الملكية ؟ ويمن تلخيص الإجابة على النحو التالي:

يتساوى مجموع جانبي الميزانية العمومية باستمرار، لأن هذين الجانبين يمثلان وجهان لنفس مجموعة الموارد المتاحة للوحدة الاقتصادية، فجانب الأصول يبين ماهية الموارد التي تملكها هذه الوحدة، بينما يبين جانب الالتزامات وحقوق الملكية مصادر هذه الموارد والمبلغ الذي وفره كل مصدر. فالأصول المملوكة لأي وحدة اقتصادية يتم الحصول عليها أما عن طريق الدائنين أو عن طريق الملاك ولذلك نجد أن مجموع المستحق للدائنين، بالإضافة إلى مجموع حقوق الملاك يجب أن يتساوى مع مجموع الأصول. أن التساوي بين الأصول من ناحية، والالتزامات وحقوق الملكية من ناحية أخرى تعبر عنها المعادلة التالية:


الأصـــــول = الالتزامـــــات + حقـــــوق الملكية


وكل عملية تحدث في الشركة سواء أكانت بسيطة أو معقدة يمكن التعبير عنها على ضوء تأثيرها على المعادلة المحاسبية. هذه ويعتبر تفهم المعادلة والتدريب على استخدامها من الأمور الحيوية لدراسة المحاسبة.

وبصرف النظر عن توسع الشركة أو انكماشها، فسوف تظل علاقة التساوي قائمة بين مجموع الأصول من ناحية ومجموع الالتزامات وحقوق الملكية من ناحية أخرى، فأي زيادة في مجموع الأصول سوف يصحبها زيادة بنفس القدر في الجانب الآخر، أي بزيادة كل من الالتزامات أو حقوق الملكية أو كلتيهما. كما أن أي نقص في مجموع الأصول يصحبه نقص بنفس القدر في الجانب الآخر سواء في الالتزامات أم حقوق الملكية أو كلتيهما. ويمكن توضيح استمرار التوازن بين جانبي المعدلة من خلال عرض المثال التالي لشركة ديكارت حتى يمكننا تتبع تأثير العمليات المختلفة على ميزانيتها ابتداء من نشأتها ثم الاستمرار في نشاطها.


أثر العمليات المالية على الميزانية

Effects of Business Transactions Upon The Balance Sheet

بفرض أن أحمد وشقيقة محمود وشريك ثالث هو محمد اشتركوا في إنشاء شركة للخدمات العقارية باسم ( شركة ديكارت للخدمات العقارية ) وقد حصلوا على التصريح اللازم بإصدار أسهم رأس المال للشركة الجديدة قدرها 18000 سهم بقيمة أسمية 10 جنية للسهم الواحد، ( القيمة الاسمية هي المبلغ المخصص لكل سهم وفقاً للمتطلبات القانونية ) وقد استثمر كل من أحمد ومحمود مبلغ 72000 جنية نقداً، بينما استثمر محمد مبلغ 36000 جنية نقداً، أيضاً، أي أن رأس المال المصرح به هو 180000 جنية تم إصداره على النحو التالي: 7200 سهم باسم أحمد، 7200 سهم باسم محمود، 3600 سهم باسم محمد. وقد حصل كل مستثمر على شهادة تثبت حق ملكيته في الشركة.

وتهدف هذه الشركة الجديدة إلى تقديم خدمات عن طريق الوساطة بين من يرغبون في بيع أو تأجير عقاراتهم، ومن يرغبون في شراء أو استئجار عقارات مقابل أن تحصل الشركة على اتعاب من المالك أو المؤجر. ومن أهم الأنشطة هي الحصول على معلومات عن العقارات المعروضة للبيع أو الايجار، تعلن عنها باستخدام وسائل الإعلان المختلفة. ثم مساعدة كل مشتري أو مستأجر في إجراء المعاينة اللازمة وعادة ما توقع الشركة مع البائع عقداً تحصل بمقتضاه من البائع 6% من سعر بيع إتمام كل صفقة.

فإذا افترضنا أن الشركة بدأت عملها في 2021/9/1 بإيداع مبلغ 180000 جنية في حساب خاص بأحد البنوك باسم ( شركة ديكارت للخدمات العقارية ) وفي هذه الحالة تظهر الميزانية العمومية للشركة الجديدة على النحو التالي:


شركة ديكارت للخدمات العقارية


شراء أصل نقداً

Purchase of An Asset For Cash

بقرض أن الشركة قامت بتاريخ 2021/9/3 بشراء قطعة أرض لاستخدامها في بناء مقر لها بمبلغ 141000 جنية نقداً. تلاحظ أن هذه العملية سوف تؤثر على الميزانية العمومية من زاويتين: الأولى هي نقص النقدية بالمبلغ المدفوع، والثانية هي زيادة الأصول بقيمة هذه الأرض. وطبقاً لذلك تظهر الميزانية العمومية بعد هذه العملية على النحو التالي:




شراء أصل وحدوث التزام

Purchase of Asset and Incurring of A Liability

بتاريخ 2021/9/5 ظهرت فرصة لشراء مبنى جاهزاً من شركة العامر التي قررت تصفية أعمالها. وقد اتفقت الشركة مع مدير شركة العامر على الشراء بمبلغ 36000 جنية، وهو يتضمن تكلفة نقل وتركيب هذا المبنى. ولأن المبنى كان في حالة جيدة. وتكاليف بناء مثيله جديداً تقدر بمبلغ 60000 جنية تقريباً، لذلك رأت الشركة أنها فرصة ممتازة لشراء المبنى القديم.

وكانت شروط الاتفاق هي دفع 15000 جنية فوراً على أن يدفع الباقي وقدره 21000 جنية خلال تسعين يوماً. ومع أن النقدية انخفضت بمبلغ 15000 جنية، فإنه تم تسجيل أصل جديد، وهو المبنى بتكلفة 36000 جنية، وهذا يعني زيادة مجموع الأصول بمبلغ 21000 جنيه وكذلك زيادة جانب الالتزامات وحقوق الملكية نتيجة تسجيل 21000 جنية في حساب الدائنين. وبعد تسجيل هذه العملية، تظهر الميزانية العمومية كما هو موضح فيما يلي:




لاحظ أن المبنى ظهر في الميزانية بمبلغ 36000 جنية وفقاً للتكلفة التي تحملتها شركة ديكارت، أما مبلغ 60000 جنية والذي يمثل تكلفة محتملة لبناء مبنى مماثل فلا تؤخذ في الاعتبار. وحتى إذا عرض شخص ما أن يشتري هذا المبنى من شركة ديكارت بمبلغ 60000 جنية أو أكثر ورفض هذا العرض فسوف لا يكون له أثر على الميزانية العمومية. فالسجلات توفر بيانات تاريخياً للتكاليف التي حدثت فعلاً، ولذلك، فإن سعر شراء المبنى وقدره 36000 جنية هو الذي يجب تسجيله.


بيع أصل

Sale of Asset

بعد تركيب المبنى على الأرض المملوكة لشركة ديكارت اتضح أن مساحة الأرض السابق شراؤها كانت أكبر من اللازم. ولذلك قررت الشركة بيع المساحة غير المستخدمة من الأرض إلي شركة سيف الدين المجاورة لها لاستخدامها كموقف للسيارات وذلك بتاريخ 2021/9/10 وتم الاتفاق على سعر قدره 11000 جنية. ولأن السعر الذي تم الاتفاق عليه هو نفس السعر الذي سبق الشراء به، فلم يترتب على هذه العملية ربح أو خسارة. ولم يتضمن الاتفاق دفع مبلغ مقدم، ولكن ينص العقد على سداد المبلغ بالكامل خلال ثلاثة أشهر. وطبقاً لهذه العملية يظهر أصل جديد في دفاتر شركة ديكارت وهو حساب المدينين ( شركة سيف الدين )، وفي نفس الوقت ينخفض حساب الأراضي بنفس المبلغ وبالتالي لا يحدث تغير في مجموع الأصول. وبعد إثبات هذه العملية تظهر الميزانية العمومية على النحو التالي:




وسوف تلاحظ مما سبق أن شركة ديكارت لديها مبلغ تحت التحصيل طرف مدين واحد فقط وعليها مبلغ تحت الدفع مستحق لدائن واحد فقط.

ومن الطبيعي، أن نمو الشركة سوف يؤدي إلي زيادة عدد المدينين وعدد الدائنين، ومع ذلك يجب الاستمرار في استخدام حسابي المدينين والدائنين. ولكن يستلزم الأمر استخدام سجلات إضافية توضح المبالغ تحت التحصيل والمستحقة من كل مدين والمبالغ تحت الدفع والمستحقة لكل دائن.


شراء أصل بالأجل

Purchase of Asset on Credit

قامت الشركة بشراء معدات مكتبية بالأجل ( على الحساب ) من شركة الفارس بمبلغ 5400 جنية بتاريخ 2021/9/15 وقد أدت هذه العملية إلى امتلاك الشركة أصلاً جديداً وهو المعدات المكتبية، وقد ترتب على ذلك أيضاً حدوث التزام جديد ظهر في حساب الدائنين. ويلاحظ أن الزيادة في مجموع الأصول يقابلها زيادة في الالتزامات بنفس القدر وبعد هذه العملية تظهر الميزانية على النحو التالي:




المحصل من المدينين

Collection of Account Receivable

بتاريخ 2021/9/18 حصلت الشركة من شركة سيف الدين مبلغ 1500 جنية نقداً. وسوف تؤدي هذه العملية إلى زيادة النقدية، وانخفاض حساب المدينين بنفس القدر. وهذه العملية في جوهرها هي مجرد استبدال أصل بأخر بنفس القيمة. وبالتالي لا يتغير مجموع الأصول. وبعد هذه العملية، تظهر الميزانية على النحو التالي:




سداد التزام 

Payment of Liability

بتاريخ 2021/9/20 دفعت الشركة مبلغ 3000 جنية نقداً إلي شركة العامر. وقد أدت هذه العملية إلي نقص النقدية ونقص الالتزامات بنفس القدر. ولذلك سوف يظل طرفا الميزانية في حالة توازن. وبعد هذه العملية، تظهر الميزانية كما يلي:




إن العمليات الموضحة في المثال السابق خلال شهر سبتمبر هي مجرد عمليات تمهيدية لبدء شركة ديكارت لممارسة نشاطها. وطالما أننا افترضنا أن هذه الشركة لم تحصل على عمولات ( أتعاب ) ولم تتحمل مصروفات خلال هذا الشهر، فإن حقوق الملكية لم تتغير وظهرت في الميزانية الأخيرة بمبلغ 180000 جنية وهو نفس الاستثمار الأصلي للشركة.


تعليقات

التنقل السريع